شبكة زنادة نت

شبكة زنادة نت أخبار العالم من جميع المصادر www.zanadanet.com
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

>مشاركـة | 

 

 «الحيتان تنتحر في مصر».. شاطئ الإسكندرية آخر رحلة لـ«ذو الزعنفة»..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مُساهمةموضوع: «الحيتان تنتحر في مصر».. شاطئ الإسكندرية آخر رحلة لـ«ذو الزعنفة»..   الإثنين 8 يناير - 1:30

«الحيتان تنتحر في مصر».. شاطئ الإسكندرية آخر رحلة لـ«ذو الزعنفة».. مصير مجهول لحوت مارينا.. «الأحدب» انتقل للتزاوج ونفق على شاطئ الغرام.. و«زيفا» ضحية التغيرات المناخية



تعددت الأسباب والنتيجة واحدة"، وحتى تلك اللحظة لا يوجد تفسير علمي دقيق يوضح سبب جنوح أسماك الحوت إلى الشواطئ لينتهي بهم الأمر للنفوق، رغم امتلاكها لنظم ملاحية دقيقة تحدد اتجاهاتهم الصحيحة أثناء الانتقال في البحار.

العوامل الجوية القاسية والنشاط الزلزالي تحت الماء، وزياد أعداد الطحالب، بالإضافة لتلوث المياه أبرز الأسباب التي قدمتها الدراسات العلمية لتفسير جنوح الحيتان الشواطئ ليصل بهم الأمر لتلك النهايات المأساوية والشواطئ المصرية شاهد على العديد منها.



الحوت ذو الزعنفة الظهرية
وآخر تلك الحوادث في الإسكندرية، حيث عثرت الجهات الأمنية، صباح اليوم الأحد، على حوت ضخم نافق على أحد الشواطئ بمنطقة رشدى، وتبين أن الحوت ذو الزعنفة الظهرية موطنه الأصلي المحيط الأطلنطى، وطوله 13 مترا، ووزنه 4 أطنان، وأن النوة والتغيرات المناخية السبب في وصوله إلى الشاطئ ودخوله من مضيق جبل طارق.

حوت مارينا
ولم يكن حوت الإسكندرية الأول في فصيلته الذي ضل طريقه ويصل للشواطئ المصرية، ففي يوليو عام 2016 كان المصير المجهول ينتظر "حوت مارينا" الذي ينتمي لفصيلة ذو الزعنفة الظهرية أيضا، حيث تم رصده من قبل المصطافين بشواطئ مارينا إلا أنه اختفي ولم يعرف مصيره ما أن كان مجروحا ونفق أو قد ضل طريقه وعاد للغوص في أعماق البحار.



الحوت الأحدب
أما الحوت الأحدب كان قد شق طريقه، قبل حوت مارينا بشهرين، من المحيط الأطلنطي حيث موطنه الأصلي نازحا لمياه مرسي مطروح للتزاوج إلا أن تم العثور عليه نافقا بشاطئ كليوباترا بالقرب من شاطئ الغرام، غربى مدينة مرسي مطروح، ويرجع سبب نفوقه لتواجده بالمياه الضحلة، بعمق لا يزيد عن 10 أمتار، وانتهى به الأمر بالمدفن الصحى على طريق السلوم.

الحوت زيفا
ومن الحوت ضحية التزاوج للحوت "زيفا" ضحية التغيرات المناخية التي أحدثت خلل في الأماكن المعهود العيش بها ليتجه بالقرب من أعالي البحار ومناطق العمران في العين السخنه ليتم اصطياد الحوت الذي يزن 2 طن من قبل الصيادين وذلك عام 2012.



المصدر:




شبكة زنادة نت شبكة مصرية فلسطينية
.






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
«الحيتان تنتحر في مصر».. شاطئ الإسكندرية آخر رحلة لـ«ذو الزعنفة»..
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

شبكة زنادة نت  :: أخبار العالم :: مــنـوعـات أخباريـة-



Flag Counter
أنضم لمعجبينا في الفيس بوك ... شبكة زنادة نت

شبكة زنادة نت

check my pagerank


شبكة زنادة نت شبكة مصرية فلسطينية
.
service@
zanadanet.com